25  يناير .. الإنجليز يقتحمون مدينة الإسماعيلية وافتتاح حديقة الحيوان بالجيزة

الإنجليز يقتحمون مدينة الإسماعيلية
الإنجليز يقتحمون مدينة الإسماعيلية

يناير هو الشهر الأول في السنة في التقويم الجريجوري وواحد من السبعة شهور الجريجورية، ويتكوّن من 31 يوم ، ويسمى كانون الثاني في بلاد الشام والعراق، وجانفي في تونس والجزائر ، وهو أبرد شهور السنة في معظم نصف الأرض الشمالي (حيث أنه الشهر الثاني لفصل الشتاء) ، ويبدأ يناير بنفس اليوم من الأسبوع كما في أكتوبر في السنة العادية، وينتهي بنفس اليوم من الأسبوع كما في فبراير وأكتوبر ، أما في السنة الكبيسة فيبدأ بنفس اليوم من الأسبوع كما في أبريل ويوليو، وينتهي بنفس اليوم من الأسبوع كما في يوليو ، وفي علم التنجيم يبدأ يناير عندما تكون الشمس في برج الجدي وينتهي في برج الدلو أما فلكيا فيبدأ عندما تبدأ الشمس في برج القوس وتنتهى في برج الجدي ، وفى يناير وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

750 - انتصار العباسيين على الأمويين في معركة الزاب الكبرى ونتج عنها سقوط الدولة الأموية التي حكمت 88 سنة ميلادية، وتولي أبي العباس السفاح الخلافة، ليصبح أول خليفة عباسي.

1126 - نشوب معركة مرج الصفر جنوب دمشق بين الصليبيين بقيادة بالدوين والسلاجقة بقيادة ظاهر الدين طغتكين، وتكبد الصليبيون خسائر كبيرة أجبرتهم على الانسحاب.

1260 - سقوط حلب في يد التتار، وهي أول مدينة شامية تواجه الغزو المغولي بعد سقوط بغداد.

1890 - افتتاح حديقة الحيوان بالجيزة بمصر.

1919 - تأسيس عصبة الأمم.

1952 - الإنجليز يقتحمون مدينة الإسماعيلية المصرية، ورجال الشرطة المصرية يرفضون تسليم أسلحتهم، وأدى ذلك إلى وقوع معركة بالإسماعيلية قتل فيها 50 جندي مصري وأصيب 80 آخرين وأسر الباقون.

1980 - الرئيس المصري محمد أنور السادات يبلغ هيئة الأمم المتحدة بشكل رسمي إنهاء حالة العداء بين مصر وإسرائيل.

1999 - ملك الأردن الحسين بن طلال يعزل أخاه الأمير الحسن من ولاية العهد، ويعين نجله الأكبر الأمير عبد الله خلفًا له.

2011 - إحتجاجات شعبية في مصر، سميت بيوم الغضب وذلك تنديدًا بتدني الأجور وارتفاع الأسعار والبطالة، والمطالبة بإصلاحات سياسية، وتطورت الأحداث بعد ذلك إلى اندلاع ثورة 25 يناير للمطالبة بإطاحة الرئيس محمد حسني مبارك ونظامه.

وفى 25 يناير ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام  1926ولد يوسف شاهين، مخرج سينمائي مصري ، وفى عام 1948 ولد كل من خليفة بن زايد، حاكم دولة الأمارات ، وأسامة عبد العظيم، عالم أزهري مصري.

وفى 25 يناير توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 967 توفى سيف الدولة الحمداني، أمير من الدولة الحمدانية في حلب ، وفى عام 1982 توفى عبد الوارث عسر، ممثل مصري ، وفى عام 2008 توفى عزيز صدقي، رئيس وزراء مصري.

ترشيحاتنا